Motobasteachers


موقع معلمى مطوبس
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعد تصريحات جمال الدين.. وبيان مجلس الوزراء المعلمون.. انقسموا الغالبية عادت للفصول.. والقلة تتمسك بالإضراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاني محمد نوفل



عدد المساهمات : 664
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: بعد تصريحات جمال الدين.. وبيان مجلس الوزراء المعلمون.. انقسموا الغالبية عادت للفصول.. والقلة تتمسك بالإضراب   الخميس سبتمبر 22, 2011 9:21 pm

بعد تصريحات جمال الدين.. وبيان مجلس الوزراء
المعلمون.. انقسموا
الغالبية عادت للفصول.. والقلة تتمسك بالإضراب






انقسم المعلمون علي أنفسهم.. بدأت المشاحنات والمشاجرات بينهم بعد الاجراءات والقرارات التي أعلنها مجلس الوزراء لإصلاح أحوال المعلمين وتصريحات الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم ل "الجمهورية" أمس حول الموافقة المبدئية لوزارة المالية علي استبعاد مكافأة الامتحانات من حساب حافز ال 200%.
استقبل معظم المعلمين هذه القرارات والتصريحات بفرحة عارمة ووجدوها كافية لتحقيق مطالب جموع المعلمين وعادوا فعلا إلي الفصول للشرح وقرروا عدم الانضمام لأي مجموعات تدعو للاعتصام أو الاضراب.
يري البعض ان هذه القرارات لم تأت بجديد وأعلنوا استمرار الامتناع عن العمل وعدم دخول الفصول إلا بعد رحيل وزير التربية والتعليم عن الوزارة!!
شهدت المدارس مظاهر عديدة لهذا الانقسام منها الاشتباكات والمشاحنات التي حدثت بين المعلمين أنفسهم وأيضا بين المعلمين المستمرين في الامتناع عن العمل وأولياء الأمور الذين وصفوهم بأنهم أصبحوا أكثر جشعا وانهم حصلوا علي أكثر من حقهم.
بلغ الأمر حد إعلان عدد كبير من أولياء الأمور رفضهم الاسلوب الذي استجابت به الحكومة لمطالب العملية المادية مؤكدين ان هذه الاستجابة تدل علي ضعف الحكومة وعدم قدرتها علي اتخاذ مواقف جريئة ورادعة لحماية التلاميذ وأولياء الأمور.
قال الدكتور رضا مسعد وكيل وزارة التربية والتعليم ان هذه الاعتصامات والاضراب عن العمل انخفضت أمس بصورة ملحوظة خاصة بعد تدخل المحافظين والقيادات التنفيذية ونجاحهم في اقناع عدد كبير من المدرسين بالعودة إلي الفصول.
أوضح ان المعلمين سوف يصرفون حافز ال 75% الذي قرره المجلس العسكري غدا أو بعد غد علي الأكثر بأثر رجعي من يوليه الماضي.
قال إن الوزير الدكتور أحمد جمال الدين موسي كان يجري اتصالاته مع المسئولين بوزارة المالية ومجلس الوزراء لزيادة الحافز منذ اقراره حتي نجح مؤخرا في الحصول علي الموافقة التي أعلنها باستبعاد مكافأة الامتحانات من حساب حافز ال 200%.
أضاف انه بصرف هذا الحافز الأخير لابد ان يعود المدرسون إلي أعمالهم ويجب ألا ينقاد زملاؤنا المعلمون إلي آراء القلة الداعية للاستمرار في الاعتصام والامتناع عن العمل وإلا سوف يواجهون بانقلاب الرأي العام ضدهم مشيرا إلي أنه لابد أن يعلم جميع المعلمين ان مصر خارجة من وعكة ومازالت تتعافي منها حتي الآن ولابد أن نعمل للصالح العام ونتكاتف من أجل مساندته.
الأكبر سنا.. لم يستفيدوا
قال سمير أحمد مدرس رياضيات انه بناء علي تصريحات وزير التربية والتعليم برفع الحوافز إلي 85% وصرف الحوافز السابقة عليه فإن هناك فئة من المعلمين لن تستفيد من هذه الاجراءات وهي فئة المعلمين الأكبر سنا حيث انه طبقا للتصريحات من المفترض صرف 75% للمعلم المساعد. 50% للمعلم. 25% للمعلم الأول والذي يعد الشريحة الأكبر وبالتالي لن تكون هناك عدالة كاملة كما يتمني المدرسون.
أضاف محمد مختار مدرس رياضيات انه لا يشعر بأن تصريحات الوزير واقعية خاصة ان مطالبهم الأساسية تتركز في صرف ال 200% حافز الإثابة بعيدا عن الكادر الخاص ومكافأة الامتحانات وتمني أن يخيب ظنه وتصدق الوزارة في هذه التصريحات كبداية حقيقية لإصلاح أحوال المعلم ككل.
أشارت سناء مغربي مدرسة إلي انها لم تضرب عن عملها من اليوم الأول للدراسة ليس لعدم اعترافها بأهميته ولكن لأنها تقتنع ان من حق الطالب الذي يحضر للمدرسة أن يحصل علي حقه في التعليم لكننا متضامنون تماما مع زملائنا المضربين في مطالبهم المشروعة لنا جميعا ولمصلحة التعليم لأن المدرس يبحث عن مصلحة الطالب وليس مجرد منافع مادية فقط فالمعلم يطالب أولا بأن يكون له اعتبار وأن يشعر بأن المسئولين يعطونه اهتماما فعليا كما يحدث في كل دول العالم.
حذر أيمن عبدالشافي مدرس رياضيات من غضب المعلم والصورة السيئة التي تصر الوزارة علي تصديرها لأولياء الأمور بهدف الوقيعة بين المعلم وولي الأمر وان مصلحة الطالب وتحسين العملية التعليمية تأتي في مقدمة مطالبنا وكذلك تحسين المناهج الدراسية ورفع نسبة التدريبات التي يتلقاها المعلم علي طرق التدريس.
التعليم.. أولوية
قال أيمن حسن مدرس انه إذا كانت حجة الوزارة الدائمة هي عدم وجود مخصصات تكفي لتحسين أحوال المعلم فإنه يجب أن يأتي التعليم في مقدمة أولويات الدولة وأن يتم زيادة الميزانية الخاصة بالوزارة بشكل عام وايجاد نوع من الشفافية في التعامل بين المعلم والمسئولين لنشعر ان هناك اهتماما فعليا وواقعيا نلمسه.
أكد شوقي جعفر مدرس ان المشكلة ليست مشكلة فلوس أو رفع حوافز فقط وإنما جميع المعلمين يطالبون بالحصول علي مختلف حقوقهم في تطبيق الجودة الفعلية بالمدارس بتوافر كافة الامكانيات اللازمة للعملية التعليمية وخفض الكثافات وتحسين طرق التدريس والمناهج المطورة.
امتيازات ديوان الوزارة
طالب سامي فؤاد مدرس رسم هندسي بخروج الوزير وحواره مع المعلمين والاستماع لمطالبهم الفعلية والتي لا تتركز علي الجانب المادي فقط وانما نريد الوضوح في مسألة ارتفاع مرتبات العاملين بديوان عام الوزارة بشكل خيالي مقارنة بالمعلمين الذين يعدون بمثابة الأغلبية التي يجب أن تشعر بالعدالة والمساواة كما نادت الثورة.
قال انه إذا تم اطلاع المعلمين علي مصادر الوزارة المالية وأوجه صرفها فإن المشكلة سيتم حلها تماما لأن المعلم سيجد ان هناك اهتماما به وان المسئولين يشعرون بمعاناته التي لا يجد أي رد واقعي عليها.
أشار ياسر مظهر مدرس رياضيات إلي ان عدم وصول فاكس رسمي للإدارات التعليمية أحد أهم أسباب إقرار المعلمين.
.. في الجيزة
شهد اليوم السادس استمرار الاضراب من المعلمين ببعض الإدارات التعليمية بالجيزة مثل أبوالنمرس والحوامدية وكرداسة والوراق بينما ساد الهدوء في العملية التعليمية وسير الدراسة ببعض الإدارات الأخري مثل الدقي والعجوزة وجنوب الجيزة.
تفقدت د. نجوي المسيري وكيل مديرية التربية والتعليم مدارس إدارة الدقي للاطمئنان علي حسن سير الدراسة والعملية التعليمية مؤكدة ان الهدوء عاد بعض الشئ إلي المدارس والكثير من المدرسين انتظموا في عملهم خاصة بعد القرارات الوزارية الأخيرة وفصل مكافأة الامتحانات.
كما تابعت مني السعيد مدير عام إدارة الدقي مدارس الأورمان النموذجية والأوقاف وجمال عبدالناصر للتأكد من انتظام الطلبة والمدرسين وان نسبة الحضور مرتفعة.
أكدت وفاء عبدالفتاح مدير عام إدارة العجوزة التعليمية مشاكل المدرسين بقومية العجوزة بسبب لائحة جديدة تم علي اثرها تخفيض مرتبات المعلمين الكبيرة مشيرة إلي تعيين مجلس إدارة جديدة للمدرسة لبحث هذه المشاكل وعلاجها فورا مضيفة ان اشراف الإدارة علي هذه المدارس فنيا من أجل الاطمئنان علي الطلبة وانتظام التلاميذ ووصول المناهج أما ما يتعلق بهذه المشاكل فإنها من اختصاص المعاهد القومية.
قالت انها تفقدت مدارس الأورمان طنطا والنصر الابتدائية والسادس من أكتوبر وان نسبة الحضور تجاوزت 92% وان الدراسة تسير بشكل طبيعي مشيرة إلي انتظام المدرسين والطلاب بالمدارس وعدم وجود اضراب وان الهدوء يعم مدارس الإدارة.
أوضح محمد فتحي مدير مدرسة الأورمان النموذجية بالدقي ان الأمور تسير بهدوء داخل المدرسة وهناك التزام من المدرسين بأداء عملهم علي أكمل وجه.
وبالنسبة لإضراب مدرسي مدرسة نجيب محفوظ بإدارة أكتوبر وتدخل بعض البلطجية واعتدائهم علي المدرسين أشارت نجوان هانم مدير عام إدارة اكتوبر التعليمية انه تم استدعاء رجال الشرطة والقوات المسلحة الذين تدخلوا لحل المشكلة علي الفور ليعود الهدوء إلي المدرسة.
الحوافز.. لا تكفي
أكد أيمن البيلي وكيل النقابة المستقلة للمعلمين ان القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء لا تجد صدي علي أرض الواقع مشيرا إلي أن الحكومة اختزلت مشكلة المعلمين في الحوافز فقط وهو ما يشير إلي وجود سوء فهم وعدم معرفة بالأبعاد الحقيقية لمشاكل المعلمين منددا في الوقت ذاته باللهجة التحذيرية والعنيفة التي صدر بها البيان تجاه المعلمين.
أضاف ان الدعوة للمظاهرة المليونية غدا السبت أمام مجلس الوزراء لا تزال قائمة لتطهير وزارة التربية والتعليم من العقليات التي تحكمها بنفس فكر ما قبل ثورة 25 يناير وبنفس أساليب النظام السابق الذي كان يسعي إلي تأليب فئات المجتمع علي بعضها البعض خاصة في مشكلة اضراب المعلمين التي قام المسئولون في مديريات التعليم والوزارة بشحن أولياء الأمور تجاه المعلمين.
أشار إلي أن مليونية السبت حددت علي رأس أهدافها إقالة الدكتور أحمد جمال الدين موسي لإصراره علي انتهاج أساليب تضر العملية التعليمية اضافة إلي تحديد حد أدني لرواتب المعلمين مع تجريم الدروس الخصوصية والتي لا تتفق مع كرامة المعلم المصري.
أوضح شرف بدوي مدرس لغة عربية ان هذه القرارات غير كافية ولكنها خطوة في الطريق الصحيح مشيرا إلي أن لجوء الوزير إلي هذه القرارات سوف تهدئ من غضب المعلمين لأنه بذل مجهودا من أجل انصاف المعلم لذلك فلابد أن يعود الهدوء إلي المدارس مناشدا زملاءه بتعليق الاضراب حتي نري تحقيق هذه المطالب شيئا فشيئا وحتي لا يتضرر أبناؤنا الطلاب من عدم الاستقرار في العملية التعليمية.
قال عادل الفضالي مدرس ان المسئولين بالمالية والتعليم يتلاعبون بنا ونحن نعد بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لكل مطالبنا وليست المادية فقط ونعد الحكومة الأيام القادمة ستشهد تصعيدا كبيرا ونداء إلي أولياء الأمور بعدم ارسال أولادهم إلي المدارس وإلي المنسقين في جميع المحافظات الترتيب لاعتصام مفتوح أمام رئاسة الوزراء فضلا عن الاستعداد للبيات علي رصيف مجلس الوزراء مشيرا إلي أنه لا تستبعد الحكومة اننا قد نصل إلي إغلاق المدارس أيضا وعلي الحكومة الانتباه والحذر فالطوفان قادم وبهذا التعنت سيصل التعليم إلي كارثة.
أوضح عبدالله المصري ان المعلمين سيقفون يدا واحدة حيث ان هناك الكثير من التهديدات للمعلمين بالمدارس ومحاولة مجازاتهم أو النيل منهم مشيرا إلي أن ما دفع المعلمين للاضراب هو التصريحات المستفزة من بعض المسئولين وتجاهلهم المتعمد لمطالبنا ومنها اصلاح المنظومة التعليمية الذي سيعود بالخير علي التلاميذ أيضا لأننا في خندق واحد ولنا هدف واحد وهو مستقبل أفضل لمصر من خلال اصلاح التعليم واصلاح أحوال المعلم والذي هو الركيزة الأساسية للعملية التعليمية.
كما دعا الزملاء بألا ينساقوا خلف أي استفزاز من أحد لأنهم أصحاب قضية عادلة كما ان مطالبنا ليست فئوية فمطلبنا الأول هو اصلاح العملية التعليمية من أجل مصر أفضل وأجيال قادمة تقود العالم وهي ليست مادية فقط.
أشار أيمن غازي إلي أن هذه القرارات ما هي إلا مسكنات وضحك علي الناس فما معني الغاء امتحان الكادر بشكله الحالي وما القصد من ترقية 600 ألف فهذا ليس بالجديد والوزير قرره منذ شهور وكيف يسمحون بالاضراب وما معني انهم سيبحثون كادر يقدم لمجلس الشعب فكادر الجامعة موجود وحل الموضوع ينتهي في ساعات إذا كان المسئولون يريدون الحل لا الضحك علي 2 مليون معلم.
معتصمون
البحيرة حامد البربري
رغم بيان مجلس الوزراء ووعود المسئولين بالتربية والتعليم ببحث مشاكل المعلمين وتثبيت المدرسين المؤقتين الا ان معلمي البحيرة واصلوا إضرابهم في سادس يوم من بدء العام الدراسي ودخلت علي الخط نقابات المعلمين المنتخبة حديثا التي يغلب عليها اعضاء الاخوان المسلمين بعد لقائهم محافظ البحيرة ووعده لهم بعرض مطالبهم علي الوزراء والنقابات القديمة من اعضاء الوطني والنقابات المستقلة وبدأوا في الاعداد للحشد واستعراض القوة وتوفير سيارات واتوبيسات لنقل المعلمين والتجهيز لمليونية اليوم للمطالبة بصرف حافز ال 200% وعدم المساس بالكادر ورفع عدد ايام المكافاة من 200 يوم الي 500 يوم والحفاظ علي كرامة المعلم وزيادة الحد الادني للمرتب ليصل الي 3 الاف جنيه مع وضع تشريع يجرم الدروس الخصوصية
اكد السيد الوكيل ومحمد المنشاوي واحمد سعد منسقي الاضراب ان مدارس بالكامل بجميع الادارات التعليمية سوف تشارك في الاضراب مشيرا الي انه من المتوقع ان يصل عدد المشاركين في الاضراب اكثر من 12 الف معلم ومعلمة من مدارس البحيرة.
شهد اليوم السادس للدراسة بالبحيرة اضرابا شاملا 4 ادارات تعليمية من بين الادارات ال18 بالمحافظة وهي كوم حمادة وايتاي وشبراخيت والدلنجات بينما اضربت 6 ادارات اضرابا جزئيا هي المحمودية وابو حمص وابو المطامير وبندر ومركز دمنهور بينما لم تضرب 8 ادارت هي مركز وبندر كفرالدوار وادكو ورشيد ووادي النطرون وحوش عيسي ومديرية التحرير والرحمانية وبلغت نسبة الاضراب بمعظم المدارس البالغ عددها 3393 مدرسة 45%.
فشلت محاولات رؤساء المدن ومديري الادارات ومجالس الامناء في اجهاض الاضراب واعرب اولياء امور الطلاب عن استيائهم الشديد لاستمرار اضراب المعلمين وخشيتهم من ضياع مستقبل ابنائهم و بسبب جلوس التلاميذ طوال النهار في الحر دون دراسة كما استمرت المشادات الكلامية والمشاجرات بين اولياء الامور والمعلمين ومديري المدارس في معظم مدارس ابو حمص وكوم حمادة وايتاي البارود والنوبارية وابو حمص
بني سويف مصطفي عبده:
لم تفلح جهود محافظ بني سويف المستشار ماهر بيبرس بالاشتراك مع ممثلي نقابات المعلمين الفائزين حديثا بعضوية ورئاسة اللجان الفرعية علي مستوي المحافظة في اعادة العمل بمدارس المحافظة وعودة المدارس لطبيعتها بل لم يرضخ المعلمون لتهديدات اولياء الامور لهم بالعودة للعمل خاصة بعد استجابة مجلس الوزراء لمطالبهم وشهدت مدارس المحافظة حالة من التوقف والامتناع عن الدراسة بلغت نسبتها 12% من مدارس المحافظة ولم يتوقف الامر عند هذا الحد وتعداه الي حالة الفزع والرعب التي عاشتها الكثير من المدارس بعد انتشار ظاهرة تحرش الشباب بالفتيات امام المدارس ووصلت ذروتها عندما قفز مجموعة من الشباب السور الخلفي لمدرسة عليه رشدي الإعدادية بنات لمعاكسة التلميذات ونزلوا لفناء المدرسة واشبكوا مع المدرسين في معركة لقن فيها المدرسون البلطجية علقة ساخنة وتمكنوا من القبض علي 12 منهم وسلموهم للشرطة كما شهدت مدرسة الفنية بنات حالة مماثلة طاردت فيها الشرطة شباب يحملون مسدسات صوت مما اصاب اهالي حي الحرية بالذعر وسط حاله من الفرار بين ضباط المباحث وشباب البلطجية الامر الذي اسفر عن حالة تفريغ تام للمدارس بمدينة بني سويف من التلاميذ والمعلمين معا بعد حوادث التحرش والمعاكسات التي انتشرت بعدد من المدارس.
اشارت الاحصاءات إلي ان عدد المدارس التي توقفت عن العمل منذ بداية اليوم الدراسي بلغت 274 مدرسة منها 59 بالواسطي و49 بناصر و48 ببني سويف و15 في ببا و45 باهناسيا و25 بالفشن و33 بسمسطا بنسبة 12% من اجمالي مدارس المحافظة.
العمد والمشايخ
مطروح - محمود صادق:
توجه عمد ومشايخ مدينة الحمام للإدارة التعليمية لعقد اجتماع مع مدرسي الادارة وعددهم 983 معلما يعملون في 53 مدرسة علي مستوي المركز لاقناع المعلمين بالعدول عن الاضراب واستئناف الدراسة.
تم الاتفاق علي ان تنتظم الدراسة اعتبارا من الاحد القادم.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعد تصريحات جمال الدين.. وبيان مجلس الوزراء المعلمون.. انقسموا الغالبية عادت للفصول.. والقلة تتمسك بالإضراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Motobasteachers :: معلمين مع ثورة 25 يناير-
انتقل الى: