Motobasteachers


موقع معلمى مطوبس
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 في اليوم الرابع.. للسنة الجديدة التلاميذ..دروع بشرية للمدرسين المضربين عن العمل علقة ساخنة “بالعصي”.. لمعلمي طنطا – أبناء الأقصر عادوا للفصول.. و21 مدرسة انتظمت في سوهاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاني محمد نوفل



عدد المساهمات : 664
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: في اليوم الرابع.. للسنة الجديدة التلاميذ..دروع بشرية للمدرسين المضربين عن العمل علقة ساخنة “بالعصي”.. لمعلمي طنطا – أبناء الأقصر عادوا للفصول.. و21 مدرسة انتظمت في سوهاج   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:09 am

في اليوم الرابع.. للسنة الجديدة التلاميذ..دروع بشرية للمدرسين المضربين عن العمل علقة ساخنة “بالعصي”.. لمعلمي طنطا – أبناء الأقصر عادوا للفصول.. و21 مدرسة انتظمت في سوهاج






دخل امتناع بعض المدرسين عن العمل والانتظام في الفصول أو الشرح للتلاميذ مرحلة جديدة.. واتخذ شكلا آخر عن ذلك الذي بدأوا به إضرابهم من اليوم الأول للعام الدراسي الجديد.

بدأ المدرسون اتخاذ التلاميذ دروعا بشرية في المواجهة التي لا يرون أن في الأفق حلا وديا لها.. طلبوا من التلاميذ عدم الحضور إلي المدارس ومنحوهم أجازة شفوية لمدة أسبوع. حتي لا يتهمهم أحد بالامتناع عن العمل وعدم دخول الفصول كما حدث في محافظة الغربية التي أحال محافظها المضربين عن العمل للتحقيق.
شهد عدد كبير من المدارس مشاحنات ومشاجرات بين المدرسين المضربين عن العمل وأولياء الأمور الذين لم يعد يعجبهم الأمر برمته ويرون أن المدرسين يحصلون علي أكثر من حقهم وأنهم فعليا ممتنعون عن العمل علي مدار العام الدراسي طوال السنوات الماضية حيث لا يبذل معظمهم إلا أقل القليل من الجهد داخل الفصول اكتفاء بالدروس الخصوصية.
بدأ أولياء الأمور يهددونهم بصوت عال بالامتناع عن الحصول علي دروس خصوصية نهائيا حتي لو فشل الأبناء هذا العام طالما أنهم لن يدخلوا الفصول!!
أكد الدكتور رضا مسعد مساعد وزير التعليم أن الوزارة لديها خطة للتعامل مع المدارس التي تشهد إضرابا متواصلا منذ بداية العام الدراسي تعتمد علي ندب معلمين من مدارس أخري إلي تلك المدارس حتي لا يتأثر تحصيل الطلاب التعليمي بالإضراب.. كما أكد أن الوزارة لا يوجد لديها أي نية لتأجيل الدراسة خاصة أن نسبة الإضراب لاتزال محدودة مقارنة بعدد المدارس المنتظمة في الدراسة.
وأضاف أن الوزارة تتفهم مطالب المعلمين والتي تراكمت منذ عقود وتؤيد بشدة ضرورة تحسين مستواهم المادي والأدبي ولكن بدون الإضرار مصالح الطلاب.. مشددا في الوقت ذاته علي رفض الوزارة لتوقيع أي عقوبات علي المدرسين المضربين علي اعتبار أنهم أبناء التربية والتعليم والاختلاف معهم لا يعني عقابهم أو حرمانهم من التعبير عن آرائهم. مؤكدا أن المعلم الحق هو من يؤدي عمله ويطالب بحقوقه بنفس الوقت.
واصل مدرسو القاهرة إضرابهم عن التدريس داخل الفصول الدراسية لليوم الثالث علي التوالي وانضمت أعداد جديدة من المدارس للإضراب عن العمل فيما سادت ظاهرة الإضراب الجزئي في بعض المدارس التي انقسم فيها المدرسون حول أهمية الإضراب كوسيلة فعالة للحصول علي حقوقهم.
وفي محاولة لاحتواء الموقف اجتمع د. عبدالقوي خليفة وسعيد عمارة وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة بعدد من مندوبي الإدارات التعليمية التي ترتفع بها نسبة الإضراب حيث وعد خليفة بالترتيب للقاء مباشر بينهم وبين وزير التربية والتعليم للوصول لحلول جادة لمشاكلهم التي يعانون منها.
تفقد سعيد عمارة انتظام العمل داخل بعض مدارس القاهرة حيث زار مدارس السيدة عائشة الابتدائية والخضيري الابتدائية بإدارة الخليفة والمقطم ومدرسة الشمس التجريبية والسنية الثانوية بنات والمنيرة الابتدائية بالسيدة زينب حيث انتظمت الدراسة في هذه المدارس ولم يضرب مدرسوها عن العمل.
في إدارة المعصرة التعليمية ارتفعت موجة الإضراب وشملت مدارس عديدة منها مدرسة هدي شعراوي التجريبية وزهراء حلوان الثانوية بنين وزهراء حلوان الإعدادية بنين ومصر الحرة الفترة المسائية فيما أضربت مدرسة المعصرة البلد إضرابا جزئيا.
وفي إدارة المستقبل التعليمية حاول المدرسون تصعيد الموقف فنقلوا الإضراب لمقر الإدارة التعليمية بـ 15 مايو حتي تصل أصواتهم للمسئولين بها ثم عادوا لمدارسهم لاستكمال الإضراب في مقار المدارس التي انتشر بها الإضراب كرد فعل علي استمرار وزارة التربية والتعليم في تجاهلهم بشكل صارخ.
وفي مدرسة صلاح سالم الثانوية بحلوان أضرب المدرسون كليا عن العمل حيث حضر طلاب الصف الأول الثانوي فقط فيما تغيب طلاب المرحلتين الأولي والثانية من الثانوية العامة نتيجة لعدم وجود مدرسين داخل الفصول.
قال عبدالغفار أبوشادي مدير المدرسة إن هدف الإضراب ليس فقط الحصول علي المطالب المادية وتحسين أحوال المعلم المعيشية وإنما تأتي كرامة المعلم وضبط العلاقة بينه وبين الطالب وولي الأمر في مقدمة مطالب لأن المعلم أصبح مهانا في المجتمع وهو ما لا نرضي عنه.
وفي إدارة الوايلي التعليمية انضمت بعض المدارس للإضراب عن العمل بعد استيائهم الشديد من تجاهل وزير التربية والتعليم وتصريحاته بشأن انخفاض نسبة المدارس المضربة واقتصارها علي نسبة 3.5% فقط في حين أن الوضع الفعلي يفوق هذه النسبة بمراحل كبيرة وهو ما دفع مدرسي مدرسة القبة الفداوية الإعدادية بنات للإضراب بدءا من الأمس ونفس الوضع تكرر في مدرسة الأهرام الصناعية بالعباسية حيث فشلت محاولات مدير المدرسة لاحتواء الأمر وأعلن المدرسون إضرابهم التام عن العمل داخل الفصول المدرسية.
قالت سامية عبدالرحيم – مدرسة زخرفة بالمدرسة: إن كافة المدرسين رفضوا الدخول للفصول تماما وبدأوا إضرابا غير محدد بحد زمني مهددين بمليونية جديدة للمعلم السبت القادم أمام مقر مجلس الوزراء.
وشمل الإضراب بالإدارة مدارس السرايات وأم المؤمنين والمدرسة الزخرفية والمدرسة الميكانيكية والأهرام الصناعية وأحمد فؤاد عبدالعزيز فيما أضربت مدرسة إسماعيل القباني إضرابا جزئيا.
وواصل مدرسو مدرسة الزعفران الإعدادية بنين بالوايلي إضرابهم لليوم الثالث في ظل اختفاء التواجد الأمني حول المدارس مطلقا مؤكدين أنهم لن يتراجعوا عن موقفهم.
قال السيد متولي وإسماعيل محمد وجمال مصطفي وجمال السباعي وأسامة سعيد وصبري خالد وآمال فتحي مدرسين بالمدرسة إنهم مصرون علي المطالبة بحقوقهم خاصة أن كافة المسئولين بالدولة يعطون أهمية لكل فئات المجتمع إلا المعلم فكيف يذهب رئيس الوزراء لأساتذة الجامعة ويهتم بالسماع لشكواهم ويتجاهل المدرسين.
أضاف أحمد رضا وأحمد علي وفاطمة صفوت أنهم يطالبون بتجريم الدروس الخصوصية مقابل تحسين أحوالهم المادية بما يليق بمكانة المعلم في المجتمع مؤكدين أن تصريحات الوزير بشأن تعيين المؤقتين لم يتم تنفيذها حتي الآن.
كتب – مصطفي الشهاوي:
واصل آلاف المعلمين بمختلف مدارس المنوفية اضرابهم عن العمل لليوم الرابع علي التوالي واكتفوا بالتوقيع بكشوف الحضور والانصراف والتزم العديد منهم بعدم دخول الفصول الدراسية وشهدت مدارس شبين الكوم وسمادون بمنوف شللا تاما للعملية التعليمية بوقوف المعلمين بفناء مدارسهم فيما شوهد البعض يقوم بتحرير كشوف باسماء المعلمين الموافقين علي الدخول في الاضراب المفتوح وارسالها الي الادارات التعليمية لإخطار المسئولين.
طنطا – ناصر رجب:
أكدت الإحصائيات أن 80 مدرسة فقط علي مستوي محافظة الغربية بها إضراب عن العمل ومغلقة بالضبة والمفتاح بينما انتظم في العمل 1934مدرسة وانتظمت بها العملية التعليمية وأن جملة المدرسين المضربين عن العمل 4414 مدرسا بنسبة 90% من جملة المدرسين والبالغ عددهم 47130مدرسا.
الإسكندرية ــ مجدي زعتر:
واصل معلمو بعض المدارس بمختلف المراحل التعليمية بإدارة برج العرب غرب الإسكندرية إضرابهم الشامل والامتناع عن مزاولة أعمالهم داخل الفصول مع تواجدهم بالمدرسة.. وتوجه عدد منهم إلي مبني الإدارة التعليمية في وقفة احتجاجية وعقدوا اجتماعاً بمسرح الإدارة مع أحمد عويس مدير الإدارة وقدموا له نسخة من مطالبهم لتسليمها إلي قيادات التربية والتعليم والتي تؤكد علي تحسين العملية التعليمية عموما وليس تحسين الأجور فقط.. بالإضافة إلي تجريم الدروس الخصوصية ولكن بعد إقرار أجر “عادل” للمعلم.
مطروح – محمود صادق:
قرر اللواء حسين فكري مدير امن مطروح تخصيص 4 سيارات حديثة لـتأمين مدارس مرسي مطروح خاصة مدارس البنات لعدم التحرش بهن خاصة ان العادات والتقاليد البدوية تمنع خروج البنت فإذا تعرضت الفتاة للمعاكسة سوف تجبر علي البقاء بالمنزل وقد قامت قوة تأمين المدارس بمساعدة التلاميذ الصغار في عبور الشارع بعد ايقاف حركة مرور السيارات حتي يتمكن التلاميذ الصغار من عبور الشارع في امان.. السيارة برئاسة ضابط برتبة مقدم و6 جنود مدربين وتم تزويدهم بأسلحة حديثة مثل الصاعق الكهربائي بينما اشتكي الطلاب بمدرسة الشهيد احمد عبد الكريم الثانوية العسكرية من القمامة حول المدرسة وارتفاع اصوات الباعة الجائلين حول المدرس الذي فاق صوت المدرسة اثناء شرح الدروس بالفصل.
سوهاج – حربي عبد الهادي:
لليوم الرابع علي التوالي يواصل المدرسون والاداريون في عدد 14مدرسة بسوهاج الاضراب عن التدريس والاعتصامات بالمدارس وعدم دخول الفصول الدراسية حتي تتحقق مطالبهم.
سجلت الاخطارات التي تلقاها اللواء عبد العزيز النحاس مساعد الوزير لأمن سوهاج وجود 14مدرسة مازال مدرسوها يضربون عن العمل والامتناع عن التدريس منهم 13مدرسة بإدارة مركز طما التعليمية والمدرسة الثانوية بقرية الصلعا بإدارة مركز سوهاج التعليمية.
كلف اللواء وضاح الحمزاوي محافظ سوهاج م.جمعة مصطفي وكيل وزارة التربية والتعليم المرور علي هذه المدارس ومحاورة المدرسين واقناعهم بالعدول عن الاضراب والبدء في دخول الفصول الدراسية0 واكد المحافظ انه ارسل مكاتبات للمجلس الاعلي ورئيس الوزراء ووزراء التربية والتعليم والمالية والادارة المحلية بمطالب المدرسين وانه يواصل الاتصالات التليفونية يوميا من اجل تحقيق المتاح من مطالب المدرسين.
ومن مدرسة الصلعا الثانوية أكد جمعة مصطفي وكيل وزارة التربية والتعليم لـ “الجمهورية” ان عددا كبيرا من المدرسين عدل عن الاضراب بعدما شاهدوا المراسلات والمكاتبات المستمرة من المحافظ – والمديرية بالمسئولين بالقاهرة لتحقيق مطالبهم مشيرا الي انه من مجموع 35 مدرسة كان مدرسوها مضربين وصلنا الي عدول 21 مدرسة منهم وتم اليوم اقناع مدرسي مدارس الصلعا والخلافية والميكانيكية وجار الاقناع والحوار مع الباقين. اكد ان المدرسين يطالبون الوزارة بخطة زمنية لتحقيق مطالبهم
جنوب سيناء – أشرف عبد الظاهر:
استمر المعلمون بجنوب سيناء في إضرابهم لليوم الرابع علي التوالي عن التدريس للطلاب ورفضوا دخول الفصول بعد ان و قعوا في دفاتر الحضور والانصراف. وفشلت كل المحاولات في إقناع المدرسين في الدخول إلي الفصول. وقد أكد نبيل اسعد وكيل وزارة التعليم بالمحافظة أن المحافظ اللواء خالد فوده استطاع حل بعض المشكلات الخاصة بالمعلمين أهمها استمرار صرف حافز جذب العمالة 150% طول العام وزيادة البدل النقدي من 30 جنيها الي50 جنيها وتم مخاطبة وزارة التنمية المحلية لرفع مستوي مديرية التربية والتعليم إلي المستوي “أ” وكذلك مخاطبة الجهات المختصة لزيادة بدل الطبيعة والعمل وأشار إلي أن المحافظ وافق علي تسيير الأتوبيس من طور سيناء الي مدينتي أبو رديس وأبو زنيمة لنقل المدرسين وزيادة المنحة المقدمة من محافظة جنوب سيناء لطلاب الجامعات من 1500جنيه لكل طالب الي 200جنيه. وأوضح أن معظم إدارات المحافظة انتظمت الدراسة في مدارسها ما عدا إدارة الطور التعليمية وهي أكبر الإدارات من حيث عدد المدارس وعدد المدرسين التي مازالت معظم المدارس مضربة عن التدريس.
الاقصر- احمد السعدي:
عادت الامور الي طبيعتها بكافة مدارس الاقصر بعد ان فض المدرسون اضراباتهم التي استمرت علي مدار 3 ايام استطاعوا خلالها ابلاغ رسالتهم للدكتور احمد جمال الدين موسي وزير التعليم.
قال زكريا عبد الفتاح ساسي وكيل الوزارة بالأقصر بعد جولة له داخل 5 مدارس بإدارة القرنة التعليمية ان الدراسة انتظمت تماما في كافة مدارس المحافظة وعاد المدرسون الي الفصول وقاموا بشرح الدرس الاول في المواد المختلفة بعد ان تفهموا الاوضاع والظروف التي تمر بها البلاد ودور اللجان النقابية التي بدأت في تفعيل دورها والدفاع عن مصالح المعلمين ومطالبهم.
البحيرة – حامد البربري:
استقبل المدرسون بالمحمودية المحافظ مختار الحملاوي اثناء افتتاحه مدرسة المحمودية الثانوية الجديدة بالهتافات المطالبة بتنفيذ مطالب المعلمين والذي حصل منهم علي مذكرة بطلباتهم ووعدهم بإبلاغ المسئولين.
شهد اليوم الرابع للدراسة بالبحيرة اضرابا شاملا بـ8 ادارات تعليمية من بين الادارات الـ18 بالمحافظة بينما لم تضرب 5 ادارات وهي مركز كفر الدوار وادكو ورشيد ووادي النطرون وبلغت نسبة الاضراب بمعظم المدارس البالغ عددها 3339مدرسة 70% سجلت ادارات ايتاي البارود وشبراخيت وكوم حمادة والمحمودية والدلنجات وابو المطامير ومديرية التحرير وابو حمص أعلي نسبة اضراب 70% ا.
الوادي الجديد- عادل السعداوي:
انتظمت الدراسة في مدارس محافظة الوادي الجديد لليوم الثالث علي التوالي في 95% من إجمالي مدارس المحافظة البالغ عددها 383مدرسة حيث بلغ عدد المدارس التي حدث بها اعتصام 40مدرسة منها 3مدارس أغلقت أبوابها بالضبة والمفتاح في وجه التلاميذ منذ الصباح الباكر وتوجة أعضاء هيئة التدريس بالكامل إلي مقر نقابة المعلمين للتوقيع بالحضور هناك وهي مدارس الثانوية بنيين بالخارجة والسبط الابتدائية والسبط الإعدادية بالخارجة أكدت سلوي مأمون مدير عام الإدارة التعليمية بالخارجة أن هناك جهود تبذل لإقناع المدرسين للعودة إلي مدارسهم حرصا علي مستقبل الطلاب مشيرة إلي أن المدارس التي شاركت في إضراب جزئي ورفض المعلمون دخول الفصول الدراسية رغم توقيعهم في دفاتر الحضور وتواجدهم داخل المدارس هي نجيب محفوظ الثانوية والسادات الثانوية والثانوية بنات والثانوية الجديدة وناصر الإعدادية و6اكتوبر الإعدادية وأبو طرطور المشتركة والزهور الإعدادية وبولاق وصلاح الدين وابو خالد .
بني سويف ـ مصطفي عبده:
علق عدد من مدرسي بني سويف اضرابهم عن العمل بعد اللقاء الذي جمع المحافظ المستشار ماهر بيبرس ورؤساء الجان النقابيه للمعلمين بمراكز المحافظة وانخفضت نسبة المدارس المتوقفة عن العمل من 18% الي 10%.
جاء ذلك في اعقاب لقاء محافظ بني سويف نقباء اللجان الفرعية للمعلمين وعدد من اعضاء النقابات الفرعية لعرض مطالب المعلمين والتي تمثلت في 12 مطلبا كان أبرزها صرف حافز الإثابة 200% كاملة و زيادة مكافأة الامتحانات إلي 500يوم بنسبة 7% و تثبيت العمالة المؤقتة والمتعاقدين وأن يكون وزير التربية والتعليم من المعلمين مع اجراء تعديلات عاجله في المناهج الدراسية إلي جانب عدد أخر من المطالب الاخري.
ووعد المحافظ برفع مطالب المعلمين علي الفور إلي مجلس الوزراء بشكل عاجل وذلك في محاولة للسيطرة علي الموقف.
صرح محمد أبو العينين عضو نقابة بني سويف الفرعية بأن وفد من فرعية بندر بني سويف وعدد من المعلمين توجه بمذكرة مطالب المعلمين بالأمس للمستشار العسكري ببني سويف والذي وعد برفعها للمجلس الأعلي للقوات المسلحة بشكل عاجل وها نحن اليوم قد توجهنا للمحافظ وعرضنا عليه مجموعة المطالب وتركنا مذكرة تفصيلية بها حيث وعد برفعها للحكومة اليوم خاصة في ظل الإضراب الذي يستدعي تحركا عاجلا.
السويس – شعلان عبد الصادق: قرر أحمد عرابي وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس الإستعانة بالموجهين في المدارس المضربة عن العمل لشرح الدروس للطلاب 0وطالب المعلمين بالإستماع لصوت العقل من أجل مصلحة الطلاب 0
جاء ذلك خلال إجتماع طارئ عقده بحضور رؤساء الادارات وموجهي العموم لإيجاد السبل للخروج من المأزق0 مشيرآ الي أن المحافظ اللواء محمد عبد المنعم هاشم قام برفع مطالب معلمي السويس الي قيادات المجلس العسكري ورئاسة الوزراء وتتضمن 15 مطلبا هاما أهمها : صرف حافز الإثابة 200% دون المساس بالكادر الخاص 0 وزيادة مكافأة الامتحانات الي 500يوم بدلا من 200 يوم ووضع حد ادني لأجور المدرسين الي 3000 الأف جنيه مع مراعاة صرف سنوات الخبرة في حالة تجريم الدروس الخصوصية.
موسي.. لـ “الجمهورية”:
شرف والببلاوي.. حريصان علي مصالح المعلمين
جهودنا لم تتوقف لحل الأزمة.. لكن العودة للفصول أهم.. أولاً
أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم ان هناك جهودا متصلة لبحث مطالب المعلمين ومحاولة الاستجابة للمشروع فيها والمقبول.
قال في تصريحات لـ “الجمهورية” ان رئيس الوزراء ووزير المالية حريصان تماماً علي توفير الراحة النفسية للمعلمين في أنحاء الجمهورية وتحقيق مطالبهم في اطار الصالح العام والامكانيات المتاحة كما أنهما يقدران تماماً حرصي علي نقل مطالب المعلمين وبحث وضع الحلول اللازمة لها.
أضاف ان الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم لم تتوقف منذ البداية وحتي الآن لكنني أري أنه لا يجب ان تمارس الضغوط التي يمارسها حالياً من خلال الامتناع عن العمل والاضرار بالعملية التعليمية وما ينتج عنها من آثار سلبية علي أبنائنا التلاميذ ولذلك فانني أطالبهم بالعودة إلي العمل لتعود الأمل إلي طبيعتها الهادئة حتي لاتكون هناك مطالب غير معقولة ولا مقبولة.. يعمل الجميع في اطار الصالح العام.
انخفاض عدد المدارس المشاركة بالإضراب في رابع أيام الدراسة
أعلنت وزارة التربية والتعليم أمس انخفاض عدد المدارس التي شارك معلموها في إضراب المعلمين حيث بلغ عدد إجمالي المدارس التي حدث بها الإضراب 2.88% من إجمالي عدد المدارس علي مستوي الجمهورية.. وأوضحت احصائية الوزارة أن عدد المدارس التي حدث بها إضراب بلغ 1322 مدرسة في رابع أيام العام الدراسي الجديد.. حيث سجلت محافظات السويس وبني سويف وجنوب سيناء أعلي معدلات المشاركة في الإضراب بينما كانت محافظات الدقهلية والشرقية وبورسعيد وسوهاج وقنا أقل معدلات إضراب بالمدارس.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
في اليوم الرابع.. للسنة الجديدة التلاميذ..دروع بشرية للمدرسين المضربين عن العمل علقة ساخنة “بالعصي”.. لمعلمي طنطا – أبناء الأقصر عادوا للفصول.. و21 مدرسة انتظمت في سوهاج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Motobasteachers :: معلمين مع ثورة 25 يناير-
انتقل الى: