Motobasteachers


موقع معلمى مطوبس
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رحلة وزير التعليم للهند تكشف “ضآلة” تمويل الحكومة المصرية لمحو الأمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاني محمد نوفل



عدد المساهمات : 664
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: رحلة وزير التعليم للهند تكشف “ضآلة” تمويل الحكومة المصرية لمحو الأمية   الإثنين سبتمبر 12, 2011 10:38 pm

رحلة وزير التعليم للهند تكشف “ضآلة” تمويل الحكومة المصرية لمحو الأمية






أكد الدكتور مصطفى رجب، رئيس هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، أن رحلة الهند التى شارك فيها وفد مصرى يرأسه الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم، كشفت عن ضآلة المخصصات المالية التى تعتمدها الحكومة المصرية لمحو الأمية.

وأوضح “رجب” الذى رافق الوزير فى الرحلة خلال الفترة من 7 سبتمبر وحتى 11 من الشهر الجارى، أن الحكومة المصرية اعتمدت لمحو الأمية خلال العام المالى الجارى 150 مليون جنيه تذهب 70 % منها لأجور العاملين بـ”تعليم الكبار”، فيما تعتمد حكومة الهند مليار دولار سنوياً لخفض معدلات الأمية بها.

وذكر “رجب”، فى تصريحاتٍ خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الوفد الممثل لمصر فى المؤتمر التعليمى للدول التسع الاكثر كثافة سكانية فى العالم اكتشف عدم توافر إحصاءات لدى الدولة عن الأعداد الدقيقة للأميين فى مصر وأماكن تواجدهم وعناوينهم، مشيراً إلى أن ضعف التمويل أدى لعدم استخدام التكنولوجيا فى تعليم الكبار.

وتابع “فى المؤتمر الذى استضافته الهند اكتشفنا أن الحكومات التى قطعت شوطاً فى هذا المجال توفر فرص عمل للأميين حتى يقبلوا على مدارس تعليم الكبار وهو ما نفتقده فى مصر”، داعياً شركات البترول والكهرباء والاتصالات فى مصر إلى تخصيص وظائف للأميين بشرط تخرجهم من فصول تعليم الكبار أولاً، مضيفاً أن الوفد المصرى اتفق مبدئياً مع الحكومتين الهندية والأندونيسية على تبادل الخبرات فى محو الأمية.

من جهته قال الدكتور أحمد جمال الدين موسى إنه اطَّلع خلال تواجده بالهند على تجارب الدول التى نجحت فى خفض معدلات الأمية بها خاصةً بين النساء، وكان “جمال الدين” قد سافر للمشاركة فى المؤتمر التعليمى للدول التسع الأكثر كثافة سكانية فى العالم بمشاركة ممثلين عن حكومات أفغانستان، بنجلاديش، بوتان، البرازيل، الصين، الهند، أندونيسيا، المالديف، نيبال، نيجيريا، باكستان وسيريلانكا.

وأوضح وزير التعليم، فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين، أنه عرض على وزراء الدول المشاركة فى المؤتمر الوضع الحالى لمحو الأمية فى مصر والصعوبات التى تواجه هيئة تعليم الكبار والدور المتوقع أن تلعبه منظمات المجتمع المدنى لمساعدتها، كما طرح عليهم تجربة تعليم البنت لأسرتها والتى أدارتها هيئة تعليم الكبار فى الاسماعيلية العام الماضى وفازت بجائزة اليونسكو بعد نجاحها فى محو أمية 470 سيدة وفتاة بإحدى قرى المحافظة.

وأشار “جمال الدين” إلى اتفاق الوزراء المشاركين فى مؤتمر الهند على تبادل الخبرات التعليمية لظروفها المتشابهة، وتشكيل برامج لمحو الأمية تعتمد على الاستفادة من تجارب الدول الناجحة فى خفض نسب الأمية بها.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رحلة وزير التعليم للهند تكشف “ضآلة” تمويل الحكومة المصرية لمحو الأمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Motobasteachers :: معلمين مع ثورة 25 يناير-
انتقل الى: